كيفية استخدام ووردبريس : كل ما تريد معرفته

elchaml

 

كيفية استخدام ووردبريس : كل ما تريد معرفته

من المدونات إلى الشركات متعددة الجنسيات ، يستضيف ووردبريس الكثير - وإليك كيفية استخدامه

يعد ووردبريس أحد أشهر أنظمة إدارة المحتوى التي تم إنشاؤها على الإطلاق. يمكنه استضافة أي شيء من مدونة شخصية إلى الصفحة الرئيسية لشركة متعددة الجنسيات ، ومن السهل إعداده مثل استخدامه.

ولكن من أين تبدأ؟ كيف تقوم بتثبيت ووردبريس؟ وبمجرد أن يكون على الخادم الخاص بك ، كيف يمكنك التنقل في لوحة المعلومات الشاملة ، وكتابة المنشورات ، ونشر الصفحات ، وإدارة الوسائط الخاصة بك وتوسيع ميزاتها الأساسية باستخدام المكونات الإضافية والسمات؟

كتب كاملة يمكن كتابتها - وقد تمت كتابتها - للإجابة على هذه الأسئلة ، لكننا قمنا بتقطير الأساسيات في ما يزيد قليلاً عن 2000 كلمة. اتبع نصيحتنا ويمكنك الحصول على موقع الويب الخاص بك وتشغيله ، باستخدام الأدوات التي يفضلها المحترفون ، في غضون ساعتين.

كيفية تثبيت ووردبريس

أسهل طريقة للبدء هي التسجيل للحصول على حساب استضافة ووردبريس مخصص. يمكن لـ ووردبريس نفسه استضافة موقعك على wordpress.com ، لكنه بعيد عن الخيار الوحيد. يقدم العديد من مضيفي الطرف الثالث ، بما في ذلك Ionos و 34SP.com ، استضافة ووردبريس  مخصصة كبديل لخطط الاستضافة المجانية العادية.

من المهم ملاحظة أنه عند شراء حزمة استضافة ووردبريس مخصصة ، لن تتمكن عادةً من استخدام مساحة الويب الفائضة لاستضافة أي شيء خارج نظام إدارة محتوى ووردبريس . قد تجد أيضًا أنك غير قادر على إعداد نطاقات فرعية ، لذا تحدث إلى مضيفك مسبقًا إذا كان لديك أي شكوك حول ما إذا كان بإمكانك تحقيق كل ما تريد داخل ووردبريس نفسه.

البديل هو اختيار مساحة الويب العادية وتثبيت ووردبريس بنفسك ، إما عن طريق تنزيله من wordpress.org أو باستخدام مثبت التطبيق المدمج في  مضيفك لتشغيل أحدث إصدار من ووردبريس ، ستحتاج إلى التأكد من أن حساب الاستضافة الخاص بك يدعم PHP 5.6.20 و MySQL 5.0 على الأقل ، على الرغم من أنه تم استبدال هذه الإصدارات ، فإننا نوصي باستخدام الإصدارات الأحدث. المواصفات الموصى بها لـ ووردبريس ، في وقت كتابة هذا التقرير ، هي PHP 7.4 أو MySQL 5.7 أو أحدث أو MariaDB 10.3 أو أحدث ودعم HTTPS. مرة أخرى ، إذا كان هذا لا يعني أي شيء بالنسبة لك ، فناقش هذه المتطلبات مع مضيفك المفضل ؛ يجب أن يواجه عدد قليل من المضيفين صعوبة في مقابلتهم. 

إذا كنت تستخدم مثبت التطبيق لإعداد ووردبريس ، فعادة ما يقوم بإعداد قاعدة البيانات ومستخدم قاعدة البيانات في وقت واحد. ومع ذلك ، إذا كنت تفضل تحميل الملفات يدويًا وإعداد قاعدة البيانات الخاصة بك بنفسك ، فإن أداة التثبيت التي تبلغ مدتها خمس دقائق كجزء من البرنامج تبسط إلى حد كبير مهمة ربط الاثنين. اتبع التعليمات الموجودة على موقع ووردبريس .

كيفية تصميم موقع ووردبريس الخاص بك

قم بتسجيل الدخول إلى موقعك عن طريق إضافة "/ wp-admin" إلى نهاية اسم المجال الخاص بك ، وستصل إلى لوحة تحكم ووردبريس . هذه هي الشاشة التي يمكنك من خلالها الوصول إلى كل إعدادات نظام إدارة المحتوى ، وإنشاء منشوراتك وصفحاتك الأولى وإدارة الوسائط الخاصة بك.

مهمتك الأولى هي اختيار موضوع لموقعك. نظرًا لأن هذا سيحدد كيفية تقديم المحتوى الخاص بك إلى جمهورك ، فمن المهم اختيار شيء يمثل علامتك التجارية الشخصية (أو علامتك التجارية ، إذا كنت تنشئ موقعًا لمؤسسة). 

تم تجميع ووردبريس نفسه مع العديد من السمات ، مع إضافة سمة جديدة إلى المجموعة كل عام. ستجدها من خلال التمرير فوق المظهر في الشريط الجانبي والنقر فوق السمات في القائمة المنبثقة. قم بالتمرير فوق أي من الصور المصغرة للنسق التي تعجبك شكلها وانقر فوق الزر Live Preview الذي يظهر لترى كيف سيبدو هذا المظهر على موقعك. إذا كنت لا تزال ترغب في ذلك ، فانقر فوق "تنشيط" لاستبداله بالسمة النشطة حاليًا. نظرًا لأن كل صفحة على موقعك يتم إنشاؤها بشكل سريع عندما ينقر الزائر عليها ، فسيكون التغيير مرئيًا على الفور عبر كل المحتوى الخاص بك ، مما يوفر عليك العمل الرتيب المتمثل في تحديث كل صفحة على حدة.

إذا لم تستأنف أي من السمات المثبتة مسبقًا ، فيمكنك تثبيت سمة خاصة بك ، إما عن طريق تنزيل سمة من متجر سمات تابع لجهة خارجية مثل  Themeforest  أو باختيار سمة من مستودع السمات المدمج.

يعد تثبيت موضوع من المستودع أمرًا سهلاً لأنه لا يتطلب سوى بضع نقرات. انقر فوق الزر "إضافة جديد" أعلى صفحة السمات ، ثم انقر فوق الخيارات التي تظهر. بشكل افتراضي ، سيعرض لك ووردبريس السمات الأكثر شيوعًا ، ولكن بالنقر فوق ميزة تصفية على شريط الأدوات أعلى الصور المصغرة للقوالب ، يمكنك تبسيط النتائج لإظهار السمات التي تتوافق مع متطلباتك فقط. 

إذا رأيت موضوعًا في مكان آخر يعجبك وتعرف اسمه ، فاكتب هذا في مربع "سمات البحث ..." لترى ما إذا كان يمكن تثبيته مباشرة من المستودع.

املأ الشريط الجانبي الخاص بك

تحتوي العديد من السمات على أشرطة جانبية يمكن استخدامها لعرض عمود ضيق من القوائم والإبرازات بجانب المحتوى الأساسي الخاص بك. أسهل طريقة لتحديد ما يجب أن يظهر هنا هي استخدام الأدوات ، وهي عبارة عن كتل برمجية مسبقة الإنشاء يمكنك سحبها وإفلاتها في موضعها. سيحتاج المظهر الخاص بك إلى دعم عناصر واجهة المستخدم لتتمكن من القيام بذلك ، لكن القليل منهم لا يفعل ذلك.

انقر على الأدوات في الشريط الجانبي ، ثم اسحب الكتل من يسار الصفحة إلى الموضع الأيمن. لاحظ أنه إذا كان المظهر الخاص بك يحتوي على مناطق عناصر واجهة مستخدم متعددة ، فستتمكن من ملء كل واحدة على حدة - ولن تظهر جميع مناطق عناصر واجهة المستخدم بالضرورة في الأشرطة الجانبية.

تتضمن بعض السمات مناطق عناصر واجهة المستخدم في التذييل والرأس ، وحتى تعرض مجموعات عناصر واجهة مستخدم مختلفة اعتمادًا على ما إذا كان الزائر موجودًا على الصفحة الرئيسية أو في مكان آخر على موقعك. يمنحك هذا مرونة هائلة عندما يتعلق الأمر بتصميم الموقع بالطريقة الأكثر فعالية في تقديم المحتوى الخاص بك.

قم بإعداد الملاحة الخاصة بك

أثناء التفكير في تصميم موقعك ، يجب أن تفكر أيضًا في كيفية تحرك الزوار حوله. في كل مرة تنشئ فيها جزءًا جديدًا من المحتوى ، مثل منشور أو صفحة (نوضح كيف يختلفان أدناه) ، سيتم إعطاؤه عنوان فريد خاص به داخل نطاقك. المصطلح التقني لهذا العنوان هو ارتباط ثابت.

بشكل افتراضي ، ستكون الروابط الثابتة الخاصة بك أرقامًا تسلسلية ، ولكن هذا ليس مفيدًا جدًا عندما يتعلق الأمر بتحديد موقع جزء معين من المحتوى عن طريق كتابة عنوان ، وليس رائعًا لتحسين محرك البحث أيضًا. بعد اختيار سمة ، مرر مؤشر الماوس فوق الإعدادات في الشريط الجانبي وانقر على الروابط الثابتة في القائمة المنبثقة ، ثم اختر خيارًا أكثر أهمية. كما سترى ، تم تحديد العديد من الخيارات مسبقًا ، بما في ذلك الروابط الثابتة بناءً على تواريخ النشر أو أسماء النشر. ومع ذلك ، يوجد أيضًا خيار الشكل الحر في أسفل القائمة والذي يمكنك ملؤه يدويًا بالنقر فوق أزرار العلامات الموجودة أسفلها لإضافتها إلى العنوان.

كيفية كتابة منشور وصفحة

أخيرًا ، حان الوقت لبدء كتابة المحتوى الخاص بك في شكل منشورات وصفحات. يوجد إدخال لكل منها في الشريط الجانبي للوحة القيادة ، ولا يهم حقًا ما تفضله ، على الرغم من وجود بعض الاختلافات الرئيسية التي يجب وضعها في الاعتبار.

الصفحات مخصصة لمحتوى يدوم طويلاً وسيتغير كثيرًا. لذلك ، يمكنك استخدامها كمواد مرجعية سترتبط بها بشكل متكرر ، وصفحة جهات الاتصال ، وسياسة ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك وما إلى ذلك.

من ناحية أخرى ، غالبًا ما تكون المشاركات مكانًا للمحتوى الذي يكون فوريًا وقد تنتهي صلاحيته يومًا ما. يمكنك إضافة علامات إلى المنشورات ، مما يساعدك في حفظها ومنح الزائرين قطعة أخرى من البيانات يمكنهم استخدامها للبحث في موقعك. يمكنك أيضًا إضافة منشورات إلى الفئات ، وهو ما لا يمكنك فعله بالصفحات. الفئات هي مجموعات من المحتوى ذي الصلة التي تنمو بمرور الوقت لتوفير مورد موسع للزوار الذين يمكنهم رؤية كل المحتوى المتحالف في مكان واحد. تتم إضافة كل من العلامات والفئات في الشريط الجانبي الأيمن لشاشات ما بعد الكتابة. 

عندما تقرر ما إذا كنت بحاجة إلى إضافة منشور أو صفحة ، انقر فوق الإدخال الخاص بها في الشريط الجانبي الأيسر ، وابدأ في الكتابة. تأكد من إعطاء المحتوى الجديد عنوانًا ، واستخدم بشكل اختياري الحقول الموجودة في قسم الصفحة أو المنشور في الشريط الجانبي الأيمن لتغيير تاريخ النشر. سيؤدي تعيين هذا في المستقبل إلى إخفاء المحتوى الخاص بك عن الزائرين حتى يتم عرض تاريخ النشر ، حتى إذا ضغطت على النشر قبل ذلك التاريخ.

أيًا كان ما تنشره ، يمكن أن يكون مزيجًا من النص المنسق والاقتباسات والصور والجداول والمزيد ، كل منها يتم إدراجه وتنظيمه باستخدام نظام الكتل. حرك مؤشر الماوس داخل المنشور أو منطقة كتابة الصفحة ، قليلاً أسفل مؤشر النص ، وستظهر علامة "+". انقر فوق هذا وحدد نوع المحتوى الذي تريد إضافته. إذا قمت بإضافة صورة ، يمكنك تحميلها إلى موقعك مباشرة من خلال واجهة ووردبريس ، ولتوفير تحميلك لنفس الشيء عدة مرات ، ستتم إضافتها إلى معرض يمكنك من خلاله تحديدها مرة أخرى في المستقبل. (يمكنك الوصول إلى المعرض مباشرة عندما لا تكتب منشورًا أو صفحة بالنقر فوق الوسائط في الشريط الجانبي الأيسر.)

كيف تنشر المحتوى الخاص بك

عندما تنتهي من الكتابة وإضافة كل المحتوى الآخر الذي تريده ، انقر فوق الزر معاينة أعلى الصفحة وحدد ما إذا كنت ترغب في معاينته كما لو كنت تستخدم متصفحًا عاديًا أو جهازًا لوحيًا أو هاتفًا ذكيًا. يمنحك هذا فرصة لقراءة المحتوى بالطريقة التي سيواجهها زوارك. يجب أن يسلط هذا الضوء على أي مشاكل تتعلق بعدم عرض المحتوى بشكل جيد على شاشة أصغر ، وقد يساعدك على رؤيته بأعين جديدة ، حتى تتمكن من انتقاء الأخطاء والأخطاء المطبعية بشكل أفضل.

إذا كنت راضيًا عما أنتجته ، فانقر فوق الزر "نشر" الأزرق ، وسيتحقق ووردبريس من أنك أضفت كل ما يتوقعه (مثل الفئات والعلامات لمنشور ما ، على سبيل المثال). ابحث في قائمة نتائج فحص ما قبل النشر ، وإذا كنت راضيًا عما تراه ، فانقر فوق نشر مرة أخرى لجعل المحتوى الخاص بك مباشرًا.

قرر ما يجب فعله حيال التعليقات

بشكل افتراضي ، سيسمح ووردبريس للزائرين بإضافة تعليقات إلى منشوراتك وصفحاتك. هذه طريقة رائعة لبناء جمهور مخلص - خاصةً إذا تفاعلت معهم بنفسك وبدأ الزائرون الآخرون في الدردشة مع بعضهم البعض أسفل منشوراتك وصفحاتك.

ومع ذلك ، التعليقات ليست مناسبة دائمًا ، وفي هذه الحالة يمكنك إيقاف تشغيلها ، إما لكل جزء من المحتوى على أساس كل حالة على حدة ، أو عبر الموقع بأكمله.

لإيقاف تشغيل التعليق على منشور أو صفحة واحدة ، افتحها في محرر المحتوى ، ثم انقر فوق رأس المناقشة في الشريط الجانبي الأيمن للكشف عن محتوياتها. الآن امسح خانة الاختيار بجانب "السماح بالتعليقات".

إذا كنت ترغب في إيقاف تشغيل التعليقات عبر موقعك بالكامل ، فلا داعي لفتح كل منشور في المحرر. بدلاً من ذلك ، مرر الماوس فوق "الإعدادات" في الشريط الجانبي الأيسر وانقر فوق "مناقشة" في القائمة المنبثقة. في الصفحة التالية ، قم بإلغاء تحديد خانة الاختيار الموجودة بجوار "السماح للأشخاص بإرسال تعليقات على المشاركات الجديدة" ، ثم قم بالتمرير إلى أسفل الشاشة وانقر فوق حفظ التغييرات.

تمديد ووردبريس

يعد ووردبريس بالفعل نظامًا قويًا ومميزًا لإدارة المحتوى ، ولن يحتاج العديد من المستخدمين إلى تجاوز مجموعة الميزات الأساسية الخاصة به.

ومع ذلك ، إذا وجدت أنها تفتقد إلى أداة معينة ، أو إذا كنت تريد تحسين ما تفعله بالفعل ، فيمكنك تمديده باستخدام المكونات الإضافية. 

تعيش هذه الإضافات داخل بيئة ووردبريس وتؤدي جميع أنواع المهام ، مثل عرض المنتجات في متجر عبر الإنترنت ، أو تحسين أدائك في نتائج محرك البحث أو مساعدة الزوار على الاشتراك في رسالتك الإخبارية (إذا كان لديك واحدة).

كما هو الحال مع السمات ، يمكنك شراء المكونات الإضافية من خلال متاجر الطرف الثالث أو إضافتها من خلال مستودع ووردبريس . ستجد المستودع بالمرور فوق المكونات الإضافية في الشريط الجانبي والنقر فوق إضافة جديد في القائمة المنبثقة. بشكل افتراضي ، تعرض لك الشاشة التي يتم تحميلها المكونات الإضافية الأكثر شيوعًا ، ولكن يمكنك استخدام مربع البحث أعلى الصفحة للعثور على الإضافات الأخرى ، أو النقر فوق خيارات القائمة للخيارات الشائعة أو الموصى بها أو المفضلة. (سيكون قسم المفضلة فارغًا إذا لم تقم مسبقًا بتمييز أي مكونات إضافية على هذا النحو.)

لتثبيت مكون إضافي من المستودع ، انقر فوق الزر "تثبيت الآن" الموجود على بطاقة الصورة المصغرة الخاصة به ، وبمجرد إضافته إلى موقعك ، انقر فوق "تنشيط". إذا كان المكون الإضافي يحتوي على خيارات إضافية ، فستتم إضافتها إلى الشريط الجانبي الأيسر ، ولكن يمكن وضعها في قسم موجود ، مثل أقسام الإعدادات أو الأدوات ، لذا تأكد من التحقق بداخلها.

على الرغم من أنه يمكنك تثبيت أي عدد تريده من المكونات الإضافية ، إلا أنه من الممارسات الجيدة إزالة أي مكونات لم تعد بحاجة إليها. قم بذلك عن طريق النقر فوق المكونات الإضافية في الشريط الجانبي ، ثم النقر فوق إلغاء التنشيط في أي شيء لم تعد تستخدمه. بمجرد إلغاء تنشيطها بهذه الطريقة ، سيظهر خيار حذف جديد. انقر فوق هذا لإزالة المكون الإضافي من مساحة الويب الخاصة بك بالكامل.


التصنيفات:

#buttons=( أقبل ! ) #days=(20)

يستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط لتعزيز تجربتك. لمعرفة المزيد
Accept !